محاضرتان للاستاذ إيف غنزالس كيجانو [en] [fr]

ألقى الأستاذ إيف غنزالس كيجانو محاضرتين في 12 و 13 نوفمبر 2011. الأولى باللغة الفرنسية و تناولت صناعة الدراما في العالم العربي و قد احتضنها المركز العماني الفرنسي بحضور طلبة اللغة الفرنسية المتقدمين.
و أقيمت الثانية بالنادي الثقافي بالقرم و تناولت الدور الذي لعبته الشبكات الاجتماعية على النت في " الربيع العربي" حيث قدّم الاستاذ المحاضر باللغة العربية نتائج دراساته الأخيرة و أجاب على تساؤلات الحاضرين.

ملخص:

منذ بداية سنة 2011 تشهد عدّة مجتمعات عربية مجموعة من التغيرات أو ما يعبر عنه "بالربيع العربي" و يشير الكثير من الملاحظين إلى الدور المركزي الذي لعبته و تحت أشكال شتّى، وسائل الاتصالات الحديثة خصوصا المواقع الاجتماعية مثل الفيس البوك. في الحقيقة أصول هذه الظاهرة قديمة نسبيا و قد ظهرت بوادرها منذ نصف قرن حيث عرفت هذه المجتمعات " ثورة معلوماتية" تتمثل في تطور الإعلام العربي الدولي في الثمانينات ثمّ بروز القنوات الفضائية تلاهما في ما بعد تطور كبير في استعمال شبكة الانترنت في المنطقة. دون أن نحصره في هذه الأسباب وحدها فان "الربيع العربي" يرتبط، بلا أدنى شك، ارتباطا وثيقا بانتشار هذه "الثقافة الرقمية" بين الشباب العربي و التي امتدّت أيضا إلى مجال الموسيقى و الفيديو.

نبذة عن المحاضر:

مدرس و باحث في جامعة لوميير بليون 2 ، مدير فريق الأبحاث و الدراسات حول المتوسط و الشرق الأوسط. تابع لبعثة باحثي المركز الوطني للدراسات العلمية إلى المعهد الفرنسي للشرق الأوسط بسوريا. تتمحور أبحاثه حول اللغة العربية القديمة و الحديثة.

نشر له في العدد الخاص الذي أصدرته صحيفة لوموند في فبراير-مارس 2009: دول الخليج، النهضة العربية، مقال بعنوان : الجزيرة العربية، قرن التنوير.

Dernière modification : 29/11/2011

Haut de page