تأشيرة دخول (لمدة قصيرة) للموظفين المرافقين لأصحاب عملهم إلى فرنسا

يجب على كل عامل، موظف لدى أحد الرعايا الفرنسيين أو الأجانب، ومرافق له عند زيارته لفرنسا لمدة قصيرة، وكجميع الأجانب الذين يمارسون نشاط مهني مأجور في فرنسا بدوام كامل أو بنصف دوام، أن يحمل تصريح عمل (المادة R.341-1 من قانون العمل).

ابتداء من 11 يونيو 2009، تم تعديل الإجراءات لطلب تصريح عمل وتأشيرة لصالح هؤلاء الموظفين.

1) الحصول المسبق على تصريح عمل مؤقت (APT)

على رب العمل أن يملأ الاستمارة المتوفرة على هذا الموقع (Cerfa 13647*02) وإرسال نسخة واحدة منها بالبريد الإلكتروني إلى الدائرة الإقليمية للعمل وللتدريب المهني DDTEFP الموجودة في أول مكان سوف يقيم به في فرنسا (يوفر الموقع قائمة شاملة بالعناوين). يجب أن تحمل الرسالة الإلكترونية العنوان التالي: "طلب تصريح عمل مؤقت لموظفي المنزل". يجب أن يظهر عنوان أول مكان إقامة في فرنسا في النقطة الخامسة ("عنون المكان الفعلي لممارسة العمل").

ضمن إطار هذا الإجراء، على الحد الأدنى من الراتب المفروض دفعه للعامل أن يتناسب وقيمة الحد الأدنى للراتب المهني للنمو SMIC والذي تم اعتماده في الأول من يوليو 2009 بقدر 1337.70 يورو صاف على أساس 35 ساعة عمل بالأسبوع.

2) تقديم طلب التأشيرة

بعد الحصول على تصريح العمل، يقدم رب العمل تأشيرة لموظفه وذلك من خلال تقديم الأوراق الثبوتية التالية:

  • استمارة CERFA مدموغة من قبل الدائرة الإقليمية للعمل وللتدريب المهني DDTEFP؛
  • رسالة التزام من رب العمل يأخذ من خلالها على عاتقه جميع نفقات إقامة الموظف؛
  • شهادة شرف يتعهد من خلالها بأن يدفع لموظفه بما يتناسب والحد الأدنى للراتب المهني للنمو SMIC وأن يوفي جميع المستحقات المتوجبة عليه لدى اتحاد تحصيل اشتراكات التأمينات الاجتماعية للتعويضات العائلية URSSAF؛
  • بوليصة تأمين تغطي كلفة المصاريف الصحية وإعادة العامل إلى الوطن (تغطي بقيمة 30.000 يورو وتشمل جميع الدول الأعضاء في فضاء شنجن).

على الموظف أن يحضر شخصياً إلى قسم التأشيرات لدى تقديم طلب التأشيرة.

ملاحظة: يجب اعتماد اللغة الفرنسية فقط لتعبئة استمارات CERFA ومن ثم نص الرسائل الإلكترونية وبالتالي إرسالها إلى الدائرة الإقليمية للعمل وللتدريب المهني DDTEFP. عند الاقتضاء، يمكن لقسم التأشيرات لدى السفارة مساعدة رب العمل في إتمام الإجراءات المتعلقة بالحصول على تصريح عمل مؤقت. لا يمكن تقديم هذه المساعدة إلا بتحديد موعد مسبق على رقم الهاتف: 800 681 24.

cerfa_13647_02
notice_13647-02_annexe_2
notice_13647-02_annexe_3

Dernière modification : 31/03/2010

Haut de page