الجماعة السياسية الأوروبية [en] [fr]

ترمي الجماعة السياسية الأوروبية التي اقترح رئيس الجمهورية استحداثها في 9 أيار/مايو 2022 خلال الحفل الختامي للمؤتمر بشأن مستقبل أوروبا، إلى تعزيز التلاحم بين جميع بلدان القارة الأوروبية وتعاونها والحوار بينها. وعقدت هذه الجماعة الجديدة أول اجتماع لها في 6 تشرين الأول/أكتوبر 2022 في مدينة براغ خلال الرئاسة التشيكية لمجلس الاتحاد الأوروبي تمثل في مؤتمر قمة افتتاحي جمع 44 رئيس دولة وحكومة أوروبية.

حيز تعاون أوروبي شامل جديد

ستتيح هذه الجماعة تعزيز تنسيق مشاريع التعاون الفعلية وتطويرها في عدة مجالات ذات الاهتمام المشترك، على غرار حماية البنى التحتية الحيوية، ومكافحة التهديدات الإلكترونية والتضليل الإعلامي، وقدرة مجال الطاقة على الصمود، واختصار المسافات بين الشباب في جميع أنحاء القارة، والتعاون في مجال الهجرة، والتنسيق بشأن القضايا الإقليمية الأساسية، ودعم إعادة إعمار أوكرانيا.

مؤتمر قمة افتتاحي يدرج في صميم برنامجه قضايا السلام والأمن والمناخ والطاقة

عقدت هذه الجماعة الجديدة أول اجتماع لها في 6 تشرين الأول/أكتوبر 2022 في مدينة براغ خلال الرئاسة التشيكية لمجلس الاتحاد الأوروبي تمثل في مؤتمر قمة افتتاحي جمع 44 رئيس دولة وحكومة أوروبية.

وأتاح مؤتمر القمة هذا توجيه رسالة قوية بوحدة الأوروبيين في سياق الاعتداء الروسي على أوكرانيا.

وأكّد رؤساء الدول والحكومات خلال مؤتمر القمة الافتتاحي على دعمهم أوكرانيا بالإجماع وتطرقوا إلى ضرورة استحداث حيز جديد للحوار السياسي وللتعاون في أوروبا.

وأتاحت أربعة موائد مستديرة تنظيم النقاش بشأن موضوعين يجسدان التزام البلدان المشاركة من أجل إيجاد حلول لشواغلهم المشتركة المتمثلة في السلام والأمن من جهة، والمناخ والطاقة والاقتصاد من جهة أخرى.

واتفقوا على تنظيم مؤتمرات قمم الجماعة السياسية الأوروبية كل ستة أشهر بغية ضمان انتظام التبادل الرفيع المستوى ومتابعة المبادرات التي ستستهل في هذا الصدد. وستعقد الجماعة السياسية الأوروبية اجتماعها المقبل في مدينة شيسنو في مولدوفا في ربيع عام 2023.

Dernière modification : 07/12/2022

Haut de page