الأنماط المعاصرة للعرض المتحفي" ورشة عمل تنظمها وزارة التراث والثقافة والسفارة الفرنسية [fr]

نشرة صحفية:
تنظم وزارة التراث والثقافة بالتعاون مع السفارة الفرنسية بمسقط ورشة عمل تستغرق ثلاثة أيام حول الأنماط المعاصرة للعرض المتحفي خلال الفترة من 5-7/2/2011م في مقر النادي الثقافي بالقرم. وتأتي هذه الندوة في إطار التعاون المشترك بين البلدين في المجالات العلمية المختلفة مثل التنقيب والترميم والتدريب تدريب.

وصرح سعادة/ سالم بن محمد المحروقي وكيل وزارة التراث والثقافة لشؤون التراث بان تنظيم ورشة العمل يأتي في مرحلة انتقالية في قطاع المتاحف في السلطنة ومن منطلق حرص وزارة التراث والثقافة على تنظيم مثل هذه الدورات داخل السلطنة بالاستعانة بخبراء أكفاء لتأهيل مواردها البشرية الوطنية لتمكينها على تحمل مسؤولية إدارة هذا القطاع الهم معربا عن شكره وتقديره للسفارة الفرنسية على الشراكة في تنظيم هذه الورشة بدعم من الجهات المتخصصة في فرنسا.
من ناحية أخرى صرحت سعادة السفيرة مليكة باراك سفيرة فرنسا بأن العمل المشترك مع وزارة التراث و الثقافة في مجال العرض المتحفي يمثل شرفا عظيما لفرنسا. و إن فرنسا، إلى جانب تراثها الغني، لديها من الوسائل و الخبرات و المؤسسات المعروفة على الصعيد العالمي ما يجعلها من الرواد في المحافظة على المتاحف و هيكلتها. تشكل هذه الندوة فرصة هامّة لتشريك الجهات الفرنسية الفاعلة و تسهيل لقائها مع الشركاء العُمانيين بغية تبادل التجارب في هذا الميدان. و في هذا السياق تود سعادة السفيرة أن تعبر عن شكرها لكامل الحضور و بالخصوص مديرية متاحف فرنسا من وزارة الثقافة و الإعلام و كذلك المعهد الوطني للتراث لتكرمهم بقبول دعوة المشاركة في هذه الندوة العمانية- الفرنسية.

JPEG

_ ويشارك في هذه الندوة نخبة من المتخصصين في المجال المتحفي المنتمين إلى مؤسسات حكومية مهمة مثل وزارة الثقافة و الإعلام الفرنسية و المعهد الوطني للتراث. حيث ستتنوع أوراق العمل التي سيلقيها المتحدثون من الجانبين العُماني والفرنسي. سوف تبدأ المحاضرات بمقدمة عامة عن متاحف وزارة التراث والثقافة والمتاحف التي تشرف عليها وزارة الثقافة والإعلام الفرنسية، يتبعها حلقة عمل مشتركة: لتقييم البرامج المتحفية إلى هندسة المتاحف، والمتاحف المتميزة بهندستها المعمارية من تصميم المعماريين الفرنسيين الرواد، وتخطيط وإدارة المواقع الثقافية والمتاحف في عالم اليوم كما سيتم إلقاء محاضرات في الهندسة المعمارية إلى العرض المتحفي، وسوف تنتهي الندوة بعرض للبرنامج الفرنسي الدولي لتقديم المنح في مجال تدريب وتأهيل الكوادر المتحفية الأجنبية.

يشارك في هذه الندوة عدد من المتاحف التابعة لوزارة التراث والثقافة وديوان البلاط السلطاني ممثلا بـ(متحف بوابة مسقط، وبلدية مسقط ممثلا بـ(متحف بيت البرندة)، ومتحف قوات السلطان المسلحة، ومتحف المدرسة السعيدية، ومتحف بيت الزبير، ومتحف غالية للفنون الحديثة و جامعة السلطان قابوس (كلية التربية).
- انتهى-

Dernière modification : 20/02/2011

Haut de page